آخر تحديث للموقع :17:42


الحكومة تبلغ الخبير المستقل شكواها من ضعف دعم اللاجئين

نونوسي وعد بمناقشة مطالب الحكومة مع المسؤولين في الأمم المتحدة
أبلغت الحكومة السودانية، يوم الثلاثاء، الخبير المستقل لحقوق الإنسان، أرستيد نونوسي، ضعف استجابة المجتمع الدولي تجاه اللاجئين الذين تستضيفهم البلاد، وقالت إن الدعم المقدم لا يتجاوز 31% فقط.


وقال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي، عقب لقاء عقده مع الخبير المستقل لحقوق الإنسان، وفق وكالة السودان للأنباء، إن المباحثات تطرقت لموضوع التهريب والاتجار بالبشر، وأشار الجزولي إلى التزام البلاد بدورها كاملاً من خلال استضافتها لمؤتمر مكافحة التهريب والاتجار بالبشر في العام 2014، غير أن الاستجابة من المجتمع الدولي لإعلان عملية الخرطوم لا تزال ضعيفة.


وأوضح الجزولي أنه أبلغ الخبير المستقل أن السودان يستضيف أكثر من مليوني لاجئ من تشاد وأفريقيا الوسطى وإريتريا وإثيوبيا وجنوب السودان واليمن وسوريا، مشيراً إلى أن لاجئي جنوب السودان في البلاد يبلغون نحو مليون و300 ألف لاجئ.


تسجيل اللاجئين
"
معتمد اللاجئين أبدى رغبة الحكومة لأن تكون هنالك استجابة دولية لاحتياجات اللاجئين في البلاد قبل حلول فصل الخريف، قبل أن يطلع الخبير المستقل على أوضاع اللاجئين في شرق البلاد المحتاجين لتحسين الخدمات الضرورية لهم
"
وقال الجزولي إنه أطلع الخبير الأممي على بدء عملية تسجيل اللاجئين وإعطائهم الرقم الأجنبي والتحديات التي تواجه العملية، مشيراً إلى أن عمليات التسجيل بدأت في ولاية الخرطوم وستستمر في كافة الولايات، إضافة إلى إطلاعه بالخطوات في عملية استضافة اللاجئين.


وأبدى معتمد اللاجئين رغبة الحكومة أن تكون هنالك استجابة دولية لاحتياجات اللاجئين قبل حلول فصل الخريف، مؤكداً أنه أطلع الخبير المستقل على أوضاع اللاجئين في شرق البلاد المحتاجين لتحسين الخدمات الضرورية لهم .


وأوضح أن الخبير المستقل وعد بمتابعة احتياجات ودعم الحكومة ومناقشتها مع المفوض السامي للاجئين في الأمم المتحدة والجهات العليا، من أجل تحسين خدمات اللاجئين في السودان، وقال إنه يدرك أن الاستجابة الدولية لدعم البلاد ضعيفة وسيعمل على حث المجتمع الدولي حتى تتمكن الحكومة من القيام بواجبها بالصورة المطلوبة.


 



سونا


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."