آخر تحديث للموقع :23:49


القضارف تبدأ حصاد أكثر من مليون فدان سمسم

والي القضارف شهد بداية حصاد السمسم
بدأ بولاية القضارف حصاد السمسم بمحليات القلابات الشرقية، وسط توقعات بأن تصل إنتاجية الفدان الواحد لخمسة جوالات، وتقدر المساحات المزروعة بالمحصول الموسم الحالي، بمليون ونصف المليون فدان، في ظل تفاؤل المزارعين بارتفاع الإنتاجية نسبة للزراعة المبكرة.


واشتهرت ولاية القضارف بزراعة محصول السمسم الذي يعتبر من المحصولات النقدية التي ترفد الاقتصاد بالعملات الصعبة، بخلاف أهمية السمسم المتعددة من خلال تصنيعه، إذ يدخل في عدد من الصناعات الغذائية بخلاف الزيوت، وأهمية محصول السمسم جعلته يحظى باهتام كبير في أوساط مواطني ولاية القضارف، وظهر ذلك من خلال أشعارهم وفنهم والأغاني التي تعتبر السمسم محصولاً مميزاً لكل أهل الولاية لعائده المادي السريع.


ودشن والي القضارف، اللواء ركن نصر الدين عبدالقيوم، عمليات حصاد محصول السمسم بمحلية القلابات الشرقية جنوب القضارف، وطالب الوالي بضرورة توفير الوقود وتسهيل إجراءات دخول العمالة الإثيوبية، وتوفير التمويل اللازم لحازمات السمسم.


وأشار الوالي إلى أن الموسم يبشر بإنتاحية عالية من السمسم، وإنه تم زراعة مليون ونصف المليون  فدان بمحصول السمسم، مؤكداً حاجة الولاية للمزيد من تدفقات الوقود والسيولة لعمليات الحصاد، مشيراً إلى أهمية المحصول الاستراتيجية في رفد الاقتصاد الكلي بالعملات الصعبة.


من جانبه، توقع مدير عام هيئة الزراعة الآلية بالقضارف، م. الطيب محمد أحمد، إنتاجية خمسة جوالات للفدان الواحد، مبيناً بأن المساحات المزروعة من السمسم لهذا العام بلغت مليوناً وخمسمائة ألف فدان.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."