آخر تحديث للموقع :01:12


تخصيص 300 مليون دولار لاستيراد الدواء

اجتماع اللجنة برئاسة محافظ البنك المركزي
اتفق بنك السودان المركزي، ووزارة الصحة، على تخصيص 10% من حصائل الصادرات لدى البنوك التجارية والبالغة 37 بنكاً لصالح استيراد الدواء، الذي يصل إلى ما يقارب الـ"300" مليون دولار.

وأكد محافظ بنك السودان المركزي، محمد خير الزبير، الأحد، في اجتماع مع مديري المصارف التجارية بحضور، وزيرة الدولة بالوزارة، سعاد الكارب، وعدد من الجهات، للتشاور حول توفير النقد الأجنبي لاستيراد الأدوية بواسطة شركات استيراد الأدوية، على اهتمام الدولة بتوفير الدواء ووضعه في أعلى قائمة الأولويات بعد الوقود والقمح استيراداً وتصنيع وطني.

 وأشار الزبير إلى أن بنك السودان كان قد أصدر منشوراً سابقاً للبنوك بوضع الدواء في أولويات صرف حصائل الصادارت، مؤكداً على أن أمر توفير النقد الأجنبي للدواء مسؤولية البنك المركزي والبنوك التجارية وليس وزارة الصحة.

وأوضح أن تجربة الـ"10%" من حصائل الصادارت أثبتت نجاحها في المرة السابقة لولا الإشكاليات في ضبط الأداء، مشيراً إلى الاتفاق على تخصيص 10% من حصائل الصادرات لدى المصارف التجارية لاستيراد الأدوية بواسطة الشركات المستوردة.

 من جانبها أكدت وزيرة الدولة بالصحة، سعاد الكارب، على نجاح آلية تخصيص الـ"10%" مشددة على أهمية تجاوز كافة السلبيات التي صاحبت التجربة السابقة، وأشارت إلى أهمية تحديد الاحتياجات بدقة حتى يتسنى للبنك المركزي توفير النقد مع البنوك التجارية.

هذا ومن المقرر أن تجتمع اللجنة بالإثنين، لوضع المعايير والأسس والإجراءات التنفيذية لوضع القرار موضع التنفيذ، تمهيداً لإصدار منشور بنك السودان المركزي حول تخصيص موارد النقد الأجنبي اللازمة لاستيراد الأدوية الأحد المقبل.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."