آخر تحديث للموقع :21:18


"الكارب" توجه مصانع الدواء للعمل بالطاقة القصوى

الكارب ترأست اجتماع آلية توفير الدواء وتطوير الصناعات الدوائية الوطنية
وجهت وزيرة الدولة بوزارة الصحة، الفريق د. سعاد الكارب، مصانع الدواء للعمل بالطاقة القصوى لتغطية حاجة البلاد، والتصدير إلى دول الجوار للاستفادة من عائد العملة الأجنبية للصادر في توفير مدخلات الإنتاج وسد حاجتها بنفسها، ودعم الاقتصاد.

وقالت الكارب لدى ترؤسها، يوم الثلاثاء، اجتماع آلية توفير الدواء وتطوير الصناعات الدوائية الوطنية، إن الآلية شكلت بقرار من رئيس الجمهورية في العام 2016م، لكنها لم تر النور، وقد آن الأون لأن تضطلع بدورها.

وأوضحت أن الآلية تختص بإصدار وإجازة السياسات والقرارات التي تدعم الإنتاج الوطني للأدوية، وتشجيع الصناعة الدوائية، واقتراح السياسات والإجراءات اللازمة، بجانب التنسيق مع الجهات ذات الصلة، للتوسع في الصناعة الدوائية، ومتابعة التوصيات ومناقشة تقارير اللجنة الفنية.

وأضافت "الهدف الأساسي للآلية هو دعم الصناعة الوطنية للوصول إلى تحقيق الوفرة الدوائية"، مؤكدة أهمية وجود لجنة مصغرة تحت إشرافها من بنك السودان والمالية ومجلس الأدوية والسموم ووزير الدولة بالصناعة، لمتابعة انسياب النقد الأجنبي للمصانع.

إلى ذلك، أكد محافظ البنك المركزي محمد خير الزبير، التزام بنك السودان بتوفير التمويل المصانع بالعملة المحلية لتطوير المصانع وتوفير احتياجاتها من العملة الأجنبية لتوفير مدخلات الإنتاج، مبيناً أن توفير الدواء أولوية أولى للبنك المركزي.

وأشار الزبير إلى أن توجيهات المركزي للبنوك التجارية أن يتم صرف حصائل الصادر في البنود الخمسة المحددة، والتي من بينها الدواء.

من جانبه، قال وزير الدولة بوزارة الصناعة أبوالبشر عبدالرحمن، إن على مصانع الأدوية الالتزام بقرار الاكتفاء الذاتي، ولابد من وجود آلية لتوفير النقد الأجنبي والموازنة بين سعر الصرف وأسعار الأدوية التي حددها المجلس القومي للأدوية والسموم للصناعة المحلية.



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."