آخر تحديث للموقع :12:57


مجلس الأمن يرفع العقوبات عن إريتريا

المجلس أبقى حظر السلاح على الصومال ومنع الاتجار بالفحم
صوت مجلس الأمن بالإجماع، الأربعاء، على رفع العقوبات المفروضة ضد إريتريا بعد الانفراجات التي حققتها في علاقاتها مع إثيوبيا وغيرها من الدول، غير أنه أبقى حظر الأسلحة على الصومال، ومنع الاتجار بالفحم، الذي يُعد مصدراً لتمويل حركة الشباب المجاهدين.


وأشاد القرار 2444، الذي اُتخذ من أقوى هيئة دولية لصنع القرار بـالجهود في اتجاه السلام والاستقرار والمصالحة في المنطقة، والجهود الإصلاحية التي بذلها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد منذ وصوله إلى السلطة في أبريل الماضي.


ورحب المجلس بجهود السعودية لاستضافتها قمة جمعت رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، في 9 يوليو الماضي بدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة السعودية، والتوقيع على إعلان مشترك وضع حداً لعقدين من حالة الحرب بين البلدين.


وتمكن البلدان خلال الأشهر الماضية من تحقيق تقارب كبير. وأُعيدت العلاقات الدبلوماسية بينهما، وقامت شركة الخطوط الجوية الإثيوبية بأول رحلة إلى أسمرة في 18 يوليو الماضي.


وأتت خطوة مجلس الأمن بعدما أقر تقرير فريق الرصد بأنه لم يعثر على أي أدلة قاطعة على دعم إريتريا لـحركة الشباب الصومالية. وأعلن بالتالي إنهاء ولاية فريق الرصد المعني بكل من الصومال وإريتريا، اعتباراً من منتصف الشهر المقبل.


 



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."