آخر تحديث للموقع :22:25


سمية: يجب سن قانون يحمي الآثار والتراث

وزيرة الدولة بالثقافة: التراث والآثار ثروة قومية
شددت وزيرة الدولة بوزارة الثقافة والسياحة والآثار، سمية أكد، على ضرورة إيجاد قانون يحمي الآثار والتراث السوداني، باعتبارهما ثروة قومية، وأكدت أهمية المحافظة على الآثار وصونها وحمايتها بالأطر الحديثة والمتطورة من التلف والضياع.


وأكدت الوزيرة خلال مخاطبتها جلسة نقاش، يوم السبت، بمبادرة من البروفيسور يوسف فضل بدري، عكف فيها خبراء ومختصون في مجال الآثار والمحامين على دراسة مسودة إدارة التشريع بوزارة العدل والمتعلقة بتعديل قانون حماية الآثار لسنة 2018م، بقاعة الخير هاشم بوزارة الثقافة والسياحة والآثار، أكدت أهمية التوعية بأهمية الآثار وحراستها باللوائح القانونية.


من جهته، استعرض مدير الهيئة القومية للآثار د. عبدالرحمن علي محمد، مسببات التعديل والتي تشمل وجود مستجدات دولية تقتضي التعديل لأجل المواكبة، إلى جانب المستجدات في عالم الجريمة الموجهة ضد الآثار، فضلاً عن وجود عدد من الاتفاقيات التي لم يكمل السودان إجراءات الانضمام إليها.


وأجمع المتحدثون على أهمية إجراء التعديلات، مشيرين إلى ضعف العقوبات تجاه التعدي على الآثار وورود بعض النصوص التي تحتاج إلى تعديلات بوضع كلمات قطعية وإزالة التعارض مع القوانين الولائية واستبعاد ما لا يوجد في البيئة السودانية موطن الآثار.



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."