آخر تحديث للموقع :00:07


تل أبيب.. الدروز يحتشدون ضد قانون القومية

ميدان رابين في تل أبيب يغص بالمتظاهرين الدروز- (غيتي)
تظاهر الآلاف من أبناء الطائفة العربية الدرزية في تل أبيب، احتجاجاً على قانون القومية الذي يميز اليهود عن باقي الأقليات في إسرائيل، ورفعوا شعارات تطالب بالمساواة، رغم محاولات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لطمأنتهم.


وجاءت المظاهرة، السبت، استجابة لدعوة الزعيم الروحي للطائفة موفق طريف، وحملت شعار "حقوق متساوية لجميع المواطنين"، كما رفعت فيها يافطات كتبت عليها عبارات "هذا حقنا وهذه دولتنا ولا أحد يصنع لنا معروفاً"، "دولة واحدة قانون واحد"، "مستقبل أولادنا مشترك"، "نعم للمساواة لا للرشوة".


وتقدم المتظاهرين في ميدان رابين ضباط وعسكريون سابقون ورجال دين دروز، ورددوا شعارات يؤكدون فيها على خدمتهم وتضحياتهم في صفوف الجيش الإسرائيلي.


وحوّل زعماء الطائفة مظاهرتهم من الاحتجاج على قانون القومية إلى شعار يدعو الإسرائيليين إلى التضامن معهم.


وكان نتنياهو قد التقى مسؤولين ورجال دين دروزا مؤخراً وحاول طمأنتهم بأن قانون القومية لا يستثنيهم ولا يشكك في إسرائيليتهم، وأنه عازم على تنفيذ مشاريع اقتصادية خاصة بهم.


وأعلن ثلاثة ضباط دروز في الجيش الإسرائيلي اعتزامهم الاستقالة بسبب قانون القومية، وذلك رغم دعوة رئيس أركان الجيش جادي إيزنكوت إلى "إبقاء القضايا السياسية المثيرة للجدل خارج نطاق الجيش".


وينص القانون الذي أُقر الشهر الماضي ليصبح جزءاً من القوانين الأساسية التي تعد بمثابة دستور للبلاد، على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي".



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."