آخر تحديث للموقع :15:54


البرلمان يقدم شرحاً حول أوضاع حقوق الإنسان للخبير المستقل

الخبير المستقل وصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق 10 أيام
قدمت لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالمجلس الوطني، بمقر المجلس، يوم الأحد، تنويراً للخبير المستقل لحقوق الإنسان، أرستيد ننوسي، حول نشاطات البرلمان التشريعية والرقابية الخاصة والمتعلقة بقضايا حقوق الإنسان.


وأشار رئيس اللجنة، عثمان آدم نمر، وفق وكالة السودان للأنباء، إلى الإصلاحات التي طرأت على حزمة من القوانين في شأن حقوق الإنسان، التي تمت بموجب تعديل دستور البلاد للعام 2005 وتنفيذاً لمخرجات الحوار الوطني.


وتطرق في حديثه إلى قرار رئيس الجمهورية بخصوص جمع السلاح، وقال إن البلاد الآن تشهد سلاماً واستقراراً، في المناطق التي كانت بها نزاعات، مثمناً البيئة التشريعية في السودان، وقال إنها كفيلة بحفظ وصيانة حقوق الإنسان في البلاد .


طلب للدعم
"
رئيس مجلس الولايات قدم شرحاً مفصلاً عن تجربة المجلس وأنشطته ونظام الحكم اللامركزي والسعي لتركيز القيم السياسية والآليات ونتائج الحوار الوطني ووثيقة الحوار للوصول إلى غاية الحكم الرشيد
"
وطالبت اللجنة الخبير المستقل، بتقديم الدعم الفني واللوجستي اللازم لكل الأجهزة المعنية بحقوق الإنسان.


بدوره أشاد الخبير المستقل بتجربة الحوار الوطني، وسلم رئيس اللجنة مصفوفة القوانين التي تم تعديلها في شأن حقوق الإنسان، مؤكداً مواءمتها مع اتفاقيات حقوق الإنسان والقوانين والمواثيق الإقليمية والدولية.


وفي ذات المنحى التقى الخبير المستقل لحقوق الإنسان، أرستيد نونوسي، رئيس مجلس الولايات، عمر سليمان آدم، وبحث اللقاء القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وتطورات الأوضاع حول حقوق الإنسان ودور مجلس الولايات الذي يشرف على قضايا الولايات، وكيفية نشر المعرفة والاهتمام بحقوق الإنسان على المستوى الولائي في السودان .


وقدم عمر سليمان شرحاً مفصلاً عن تجربة المجلس وأنشطته ونظام الحكم اللامركزي، والسعي لتركيز القيم السياسية والآليات ونتائج الحوار الوطني ووثيقة الحوار للوصول إلى غاية الحكم الرشيد.


حماية الحريات
"
رئيس لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان عثمان نمر، أشار للإصلاحات التي طرأت على حزمة من القوانين في شأن حقوق الإنسان، والتي تمت بموجب تعديل دستور 2005 وتنفيذاً لمخرجات الحوار
"
وأشار إلى حماية الحريات العامة والصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي، والحفاظ على حقوق الإنسان وقضايا الحكم والسلام.


ولفت رئيس المجلس إلى علاقة مجلس الولايات بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، في إطار علاقات المجلس بالمؤسسات.


وأكد رئيس لجنة الشؤون السياسية والتواصل الخارجي بمجلس الولايات، معتصم عبدالجليل، وجود لجنة بالمجلس تختص بشأن حقوق الإنسان وتعمل في نشر الوعي والمحافظة على الحقوق والارتقاء بها، معرباً عن أمله في أن يحتل السودان المرتبة الأولى بين رصفائه حفاظاً على الحقوق ورعايتها لتحقيق شراكة إيجابية .


 



سونا


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."