آخر تحديث للموقع :23:49


أبوكشوة ترعى "الابتكارات العلمية" للطلاب الموهوبين

الوزيرة خلال تدشين معرض الابتكارات الطلابية
أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، سمية أبوكشوة، رعاية وزارتها للطلاب الموهوبين في مجال الاختراعات والابتكارات العلمية، مبدية الإعجاب بحرصهم على استفادتهم من الأبحاث العلمية والدراسات الجامعية على الواقع.

وأشادت الوزيرة خلال افتتاحها، الجمعة، معرض الابتكارات العلمية والمقام ضمن دورة الجامعات العلمية الثقافية الرياضية السادسة بأعمال الطلاب المشاركين في المعرض، وحرصهم على تطبيق دراساتهم الجامعية على أرض الواقع بتقديم نماذج علمية مبتكرة تخدم المجتمع.

وشمل المعرض على ابتكارات علمية رائدة لطلاب مؤسسات التعليم العالي، واستمعت الوزيرة لشرح عن المشروعات العلمية المقدمة من الطلاب في مجالات الإلكترونيات والكهرباء، والطاقة الشمسية والميكانيكا.

وتتنوع ما بين تصميم لوحة تجارب لمعمل الإلكترونيات الرقمية، وتصنيع جهاز طبي لفحص 6 أمراض هي الملاريا والتيفويد والتهاب الكبد الوبائي "ب" و"س" والحمل وأمراض القلب، وتصميم خط إنتاج مبرمج لتعبئة الملح.

كما حوى المعرض تصنيع فرن كهربائي من مواد محلية ذات خاصية اقتصادية في استهلاك الكهرباء مقارنة بالأنظمة الأخرى، وتصنيع مجفف شمسي للخضر والفواكه، وتصنيع جهاز للتحكم في الأجهزة الإلكترونية عن طريق إيماءات اليد، وتصنيع إنزيم الرنين مستخلص من معدة العجول لصناعة الجبنة بدلاً من المنفحة الصناعية.

وشهد المعرض كذلك إنتاج رغوة بروتينية لإطفاء الحرائق البترولية التي يستحيل إطفاؤها بالماء، عبر استخدام قرون وحوافر الحيوانات غير المستفاد منها وتقليل تكلفة الاستيراد عبر الصناعة المحلية.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."