آخر تحديث للموقع :00:07


جوبا ترفض تمديد فترة "يونميس" وتعتبره انتهاكاً لسيادتها

حكومة الجنوب قالت إن القرار اتخذ دون مشاورتها
أعلنت حكومة جنوب السودان، الأربعاء، رفضها قرار أصدره مجلس الأمن الدولي، الخميس الماضي، بتجديد التفويض الممنوح للبعثة الأممية في البلاد "يونميس" لمدة عام، معتبرة أن القرار ينتقص من سيادتها لأنه فُرض عليها دون مشاورة.


وقال وزير الإعلام، مايكل مكوي، المتحدث الرسمي باسم الحكومة "التجديد غير مقبول وغير عادل لأن مجلس الأمن الدولي لم يقم بمشاورة الحكومة". وتابع "لم تكن هناك حاجة للقرار الذي ينتقص من سيادة الدولة"، معللاً ذلك بأن القرار "فُرض على حكومة جنوب السودان".


 وجدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس، تفويض بعثة قوات حفظ السلام الأممية بجنوب السودان "يونميس" لمدة عام آخر وطالب جميع الأطراف المنخرطة في النزاع بإنهاء القتال فوراً.


وصوت أعضاء المجلس بالإجماع على قرار تمديد ولاية القوات الأممية حتى 15 مارس 2019 وتكليفها بأداء مهام حماية المدنيين، وتهيئة الأوضاع إلى إيصال المساعدة الإنسانية ورصد انتهاكات حقوق الإنسان والتحقيق فيها ودعم عملية السلام.


وقرر مجلس الأمن الإبقاء على مستويات القوة الإجمالية للبعثة بسقف يبلغ 17 ألف فرد، يشمل قوة الحماية الإقليمية بمستويات يحددها الأمين العام ولكنها لا تتجاوز 4 آلاف فرد مع الحفاظ على الحد الأقصى لعدد 2.101 من أفراد الشرطة.


وتتمثل مهام الشرطة الأممية بجنوب السودان في حماية المدنيين، وتدريب الشرطة المحلية ومساندتها في بعض الأحيان.


 



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."