آخر تحديث للموقع :21:23


السر: السودان شريك في إنشاء التجارة الأفريقية

السر:التكتل يعد الأكبر بعد منظمة التجارة العالمية
قال وزير التجارة حاتم السر، يوم الأربعاء، إن السودان شارك في كل مراحل التفاوض التي قادت إلى موافقة دول القارة على إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتوقيع على الاتفاقية المؤسسة لهذا التكتل الاقتصادي الأفريقي الكبير.


ويشارك السر في اجتماعات قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية حول منطقة التجارة الحرة الأفريقية المنعقدة حالياً في العاصمة الرواندية كيغالي ضمن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية عمر البشير.


وأوضح الوزير في تصريحات نشرتها وكالة السودان الرسمية للأنباء، أن مشاركة السودان في هذه القمة نبعت من أهمية هذا التكتل الاقتصادي للقارة باعتباره تكتلاً نوعياً سيسهم في تعزيز حركة التجارة بين البلدان الأفريقية.


وقال السر إن هذا التكتل يعد أكبر تكتل اقتصادي بعد منظمة التجارة العالمية.


واعتبر أن هذه الخطوة تمثل إنجازاً كبيراً لأفريقيا خاصة وأن كل الدول الأفريقية توافقت على عدم تصدير المواد الخام إلا بعد عمل قيمة مضافة عليها لضمان العائد المجزي لشعوب القارة.


وقال وزير التجارة، إن الرئيس البشير سيوقع، الأربعاء، على إعلان كيغالي وعلى الاتفاقية المؤسسة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية إيذاناً بانطلاق هذا التكتل الاقتصادي الأفريقي الكبير.


وأضاف "أن دخول السودان في هذه المنطقة يتماشى مع الخطة الاقتصادية للدولة ومع البرنامج الخماسي لاستدامة الاستقرار الاقتصادي".



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."