آخر تحديث للموقع :23:26


حركة مشار توقع إعلان المبادئ وجوبا ترفض

إعلان المبادئ أعدته منظمة الإيقاد عبر منتدى تنشيط السلام
أعلنت حركة المعارضة المسلحة الرئيسة في جنوب السودان، بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، يوم السبت، توقيعها اتفاقية اعلان المبادئ، بينما رفضت حكومة جوبا، بحجة أن الإعلان يدعو الى فرض عقوبات على الاطراف.


وقال بيان أصدرته حركة مشار، إن نائب رئيس الحركة الرفيق هنري أودوار وقع على إعلان المبادئ الذي أعدته منظمة الإيقاد عبر منتدى تنشيط السلام رفيع المستوى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


وأضاف البيان "القيادة تود أن تؤكد لشعبنا أن الحركة الشعبية لتحرير السودان- فصيل مشار ملتزمة تماماً بالسلام من خلال تسوية تفاوضية".


من جانبه، رفض المتحدث باسم الحكومة مايكل ماكوى لويث اتفاقية إعلان المبادئ، لافتاً إلى أنها تتضمن دعوات لاتخاذ إجراءات عقابية ضد أطراف العملية وتجاهل ما تم مناقشته واتفق عليه في المنتدى.


وأشار المسؤول الحكومي- حسب سودان تريبيون - إلى أنهم مستعدون للتوقيع على الاعلان إذا حذفت الوساطة المادة 28 التي تجرم الأطراف ولا ينبغي أن تكون موجودة".


إلى ذلك، وصفت السلطات الحكومية، مطالب المعارضة بإبعاد الرئيس الحالي للبلاد سلفاكير ميارديت من رئاسة الحكومة الانتقالية المقبلة بالـ (المطلب التعجيزي).


وقال السكرتير الصحفي لرئيس جنوب السودان أتينج ويك أتينج، للأناضول: "هذا مطلب تعجيزي بكل تأكيد، يبدو أن أطراف المعارضة الموجودة حالياً في أديس أبابا لا ترغب في استعادة السلام، وإنما تهدف إلى تحقيق أجندة شخصية".


 



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."