آخر تحديث للموقع :21:50


وزير الصحة: "ميكانيكي" يعمل في إحدى الصيدليات

الوزير: الدولة تدعم العلاج المجاني بمبلغ 113 مليون جنيه سنوياً
أكد وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة، مراجعة 120 صيدلية. وكشف عن وجود مخالفات شملت عشر صيدليات ليس بها صيادلة، ووجود عامل ميكانيكي يعمل في إحداها، وخمس صيدليات بها أدوية منتهية الصلاحية، بجانب وجود سبعة مخازن ومصنع للأدوية غير مرخص.


وشدَّد الوزير في برنامج العاشرة صباحاً، الذي بثته فضائية الخرطوم، يوم السبت، على تفعيل دور الرقابة الدقيقة على الصيدليات للحد من المخالفات. وأقرَّ بأن عدم وجود فروع للمجلس بالولايات يمثل الإشكالية الكبيرة في المخالفات.


وقلل أبو قردة من مخاوف المواطنين تجاه زيادة أسعار الدواء بالصيدليات، مشيراً إلى أن الزيادة مرتبطة بزيادة سعر الدولار الجمركي.


وقال إن الدولة تدعم العلاج المجاني بمبلغ 113 مليون جنيه سنوياً، شمل علاج الأطفال دون عمر الخامسة والعمليات القيصرية والكلى وأمراض الدم. وكشف عن دعم لعلاج الأمراض المزمنة بنحو 189 مليون جنيه من قبل وزارة المالية.


وأشار إلى أن 292 صنفاً من الأدوية متوفرة في الإمدادات الطبية، وأن نحو 600 صنف متوفرة في القطاع الخاص، مشيراً إلى عدم دعم الدواء التجاري.


ودعا إلى الاتصال بالرقم 5959 في حال وجود أي مخالفة في إحدى الصيدليات. وكشف أبو قردة عن إضافة 70 صيدلية إلى المناطق ذات الكثافة العالية للمواطنين.


وأكد عدم استيراد ودخول أدوية غير مسجلة للسودان، مشيراً إلى أن الأدوية المتوفرة في الإمدادات جميعها مسجلة عبر المجلس القومي للأدوية والسموم.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."