آخر تحديث للموقع :20:20


السودان: اكتمال ترتيبات إنشاء 5 مراكز إقليمية للتحكم في الأمراض

الخطوة متقدمة في الاكتشاف والتصدي للأمراض بالبلاد
أعلنت وزارة الصحة الاتحادية اكتمال الترتيبات لإنشاء خمسة مراكز إقليمية للتحكم في الأمراض، والتبليغ عن أي كارثة أو أوبئة صحية في البلاد. ووصف وكيل الوزارة عصام الدين محمد عبدالله إنشاء المراكز بالخطوة المتقدمة في الاكتشاف والتصدي للأمراض بالبلاد.


ولفت الوكيل، في حوار مع وكالة السودان للأنباء، ينشر لاحقاً، إلى تقسيم السودان إلى خمسة قطاعات (الجنوبي والأوسط والشمالي ودارفور وكردفان)، لتوزع تلك المراكز على تلك القطاعات بمواصفات عالمية، مما يخدم أكثر من ولاية تحت إشراف وزارة الصحة الاتحادية.


وأبان أن المركز ستكون به مقدرات للاكتشاف والاستجابة لأي طارئ، وسيكون مؤهلاً بكل المعينات المطلوبة للتصدي لهذه الأمراض والتبليغ الفوري عن أعداد المرضى، بما فيها معامل الصحة العامة.


وقال د. عصام "نحن في الوزارة وجدنا أن قضية التصدي لهذه الأوبئة يحتاج إلى وجود اتحادي قريب بمعنى أن الظل الإداري يجب أن يقصر أكثر مما هو موجود الآن، لذا رفعنا هذا المقترح الذي من شأنه أن يحسن بصورة كبيرة من مقدرة الصحة في التعرف والتصدي والاستجابة لهذه الأخطار".


وأضاف أن الوزارة تعمل بالنظام البؤري، وتحدد في كل ولاية مستشفى أو مركز للتبليغ بحدوث أمراض جديدة، والزيادة في أعداد المرضى بسبب المرض المعين.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."