آخر تحديث للموقع :21:01


يوتين يعلن عن "حوار وطني" لوقف الحرب السورية

القمة تأتي بعد أيام من استقبال يوتين للأسد
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نيته عقد مؤتمر "حوار وطني" في روسيا لوضع حد للحرب الأهلية في سوريا المستمرة منذ ست سنوات. وتأتي تصريحات بوتين بعد محادثات أجراها مع الرئيسين الإيراني والتركي رجب طيب أردوغان.


ودعا بوتين في القمة، الحكومة السورية والمعارضة للمشاركة "الفعالة" في المؤتمر المقرر عقده في سوتشي في جنوب غرب روسيا. ولم يتم تحديد موعد "الحوار الوطني" حتى الآن.


وكانت الجماعات المعارضة السورية التقت في العاصمة السعودية الرياض في محاولة للاتفاق على موقف موحد قبيل الجولة المقبلة من محادثات جنيف -المدعومة من الأمم المتحدة- الأسبوع المقبل.


إلا أن رئيس الهيئة العليا للمعارضة السورية رياض حجاب أعلن عن استقالته الإثنين "متمنياً لها المزيد من الإنجاز". ويعتقد بأن حجاب "أجُبر على الاستقالة" بعد مرور عامين على توليه المنصب.


وتأتي القمة التي جمعت بين بوتين ونظيريه الإيراني والتركي في سوتشي بعد أيام من استقبال الرئيس الروسي نظيره السوري بشار الأسد.


ويقول مراسلون إن "المعضلة في هذا المؤتمر ستكون تحديد مستقبل الأسد، إذ أن فصائل المعارضة السورية وقادة كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي لطالما أصروا على ضرورة تنحي الأسد من منصبه".



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."