آخر تحديث للموقع :01:01


البشير: التاريخ ملكنا والحضارة السودانية أساسه وبدايته

البشير: نحن أهل كل هذه الحضارة وهذا الإرث
اتهم رئيس الجمهورية المشير، عمر البشير، جهات بالسعي لتشويه وتزوير تاريخ السودان وسرقة حضارته وتقديمها للعالم على أنها ليست للسودانيين، وقال "البعض يقدم حضارتنا على أنها ليست لنا لكننا نقول لهم "التاريخ ملكنا والحضارة السودانية أساس التاريخ وبدايته".


وأضاف البشير، يوم الأربعاء، خلال زيارته للمتحف القومي، "نحن أهل كل هذه الحضارة وهذا الإرث وأضاف "هناك جهات تنظم حملات ممنهجة لتزوير تاريخ وحضارة السودان، وهذا بسبب البعد التاريخي والجغرافي والثقافي الذي تتمتع به البلاد".


وتابع الرئيس في حديثه "منذ العهد الفرعوني كان للسودانيين طموحات كبيرة، وخيولهم في تلك الفترات وصلت بلاد الشام ودولتي إثيوبيا ومصر.


وأشار إلى رغبة الحكومة في تقديم الصورة الحقيقية للشعب السوداني، لافتاً إلى أن علماء مستقلين أكدوا أن التاريخ بدأ من أرض النيلين.


تطوير السياحة
"
أعداد السيّاح في البلاد تشهد منذ 2014 ارتفاعاً ملحوظاً حيث وصلت في 2015 إلى 741 ألف سائح، وبلغت في 2016 قرابة المليون، وفق إحصائيات حكومية
"
وأعلن البشير عن تشكيل لجنة حكومية للعمل على معالجة المشكلات التي تواجه القطاع السياحي المحلي وتطويره وتأهيله، ووجه وزير رئاسة الجمهورية برئاسة اللجنة التي ستعمل على دراسة واقع الآثار السودانية ومواقعها وصيانة دورها، على أن ترفع اللجنة تقريرها خلال شهر من الآن.


وطالب بتضمين ميزانية الآثار التي ترفعها اللجنة في ميزانية العام 2018، مؤكداً أهمية الآثار السودانية والمحافظة عليها وقال "نعتز ونفتخر بقديمنا ونتشرف به ونقدمه للآخرين" وأشار إلى أن السودان تعرّض لتشويه متعمد من قبل المُغرضين .


وأشار إلى عمل الحكومة في الفترة المقبلة على تحديد الآثار السودانية في الداخل والخارج، والعمل على استعادة المنهوب منها أو تأكيد ملكيتها للسودان حتى تُسترد لاحقاً، موجهاً المراسم بوضع برامج لكل الزائرين للسودان تتضمن زيارة المتحف ليتعرّفوا على حضارة السودان.


وقال "يجب أن يكون في كل ولاية متحف، ودعا إلى الاستفادة من المساحة الموجودة في المتحف لتعرض وزارة السياحة آثارها، وأشار الرئيس إلى أن التركيز على الآثار هو تقديم صورة السودان الحقيقية.


 



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."