آخر تحديث للموقع :20:08


عالم ألماني: الحضارة السودانية تسبق حضارات العالم بخمسة آلاف عام

تمت مشاركات للعمل في أهرامات مروي والبجراوية والنقعة والحماداب
قطع المدير الأسبق لمتحفي ميونخ وبرلين لفنون المصريات، البروفيسور ديترش فيلدونغ، المتخصص في الآثار السودانية، أن الحضارة السودانية القديمة سابقة لكل الحضارات الأخرى بخمسة آلاف عام، بما فيها حضارة مصر الفرعونية.

وأفاد فيلدونغ خلال حديثه في الملتقى الذي نظمته السفارة القطرية ببيت الثقافة العربية ببرلين، بالتعاون والشراكة مع السفارة السودانية، بأن حضارة السودان تسبق كذلك حضارات الشرق الأدنى والإغريق والرومان وانتهاءً بالحضارة الأوروبية الحديثة.

واشتمل الملتقى على فقرات ألقت الضوء على نتائج المشروع القطري في السودان، وعرض الفيلم الوثائقي عن الحضارات السودانية القديمة الذي أنتجته السفارة السودانية ببرلين، بالتعاون مع بروفيسور فيلدونغ  باسم "السودان مهد حضارات وادي النيل".

وتضمن الفيلم إفادات نادرة من صوت علمي مرموق في ألمانيا عن الحضارة السودانية كمهد للحضارة الإنسانية، إضافة لإعلان البروفيسور السويسري شارلي بونيه.

وقدم علماء مشاركات في الملتقى هي خلاصة حفرياتهم وأعمالهم في أهرامات مروي والبجراوية والنقعة والحماداب والحمامات الملكية وجبل البركل وغيرها.

وشارك في الملتقى مؤسسات ألمانية مختلفة وعلماء من معهد الآثار الألماني، ومن جامعة هامبورج ومن متحف ميونخ وعدد من مراكز البحث والدراسات المهتمة بالحضارة الإنسانية، وبصفة خاصة الحضارة السودانية وعدد من البروفيسورات من كل أنحاء ألمانيا، كما شارك مدير المشروع القطري بهيئة المتاحف القطرية.

وقال السفير السوداني ببرلين بدر الدين عبدالله، إن الفيلم الوثائقي أعدته السفارة السودانية بالتعاون مع بروفيسور فلدونق ومتحف ميونخ، وتضمن جهود وعلاقات العمل في مجال الآثار بين السودان وألمانيا منذ القدم وإلى اليوم.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."