آخر تحديث للموقع :23:52


أميركا تطلب من برزاني تأجيل استفتاء إقليم كردستان

بارزاني تساءل عن ضمانات تأجيل الاستفتاء
كشفت رئاسة إقليم كردستان العراق، يوم السبت، إن الولايات المتحدة طلبت تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع في سبتمبر المقبل. وأشارت إلى اتصال هاتفي برئيس الإقليم مسعود بارزاني تؤيد استمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد.


وأفاد بيان للرئاسة، على موقعها الإلكتروني، بأن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، اتصل هاتفياً برئيس الإقليم مسعود بارزاني، معرباً عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء.


لكن بارزاني، بحسب البيان، شدَّد على أن "شعب كردستان سيمضي في طريقه ويقرر مصيره".وأضاف البيان أن "التعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق".


وتساءل "ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان في مقابل تأجيله للاستفتاء، وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟".


في غضون ذلك، نقلت وكالة رويترز عن هوشيار زيباري مستشار بارزاني، تأكيده أن أكراد العراق سيجرون الاستفتاء في الموعد المحدد رغم الطلب الأميركي.


وكان رئيس الإقليم أعلن في السابع من يونيو الماضي أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 سبتمبر على إقامة دولة مستقلة.


وتخشى أميركا أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحا"، مثل هزيمة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية. وتعارض تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، استقلال كردستان عن العراق.


 



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."