آخر تحديث للموقع :15:32


الاتحاد الأفريقي: انتخابات كينيا جرت بطريقة سلمية وشفافة

امبيكي: عملية فرز الأصوات في مراكز الاقتراع تمت بطريقة شفافة
أشادت بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات الرئاسية في كينيا بالعملية الانتخابية التي جرت في كينيا، وقالت إنها "تمت بطريقة سلمية وشفافة، وقدمت فرصة للمواطنين للتعبير بحرية عن حقهم الديمقراطي في التصويت".

وأظهرت نتائج أولية فوز الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا بنسبة 54.8% من أصوات الناخبين، مقابل 44.4 % لمرشح المعارضة رايلا أودينغا.

جاء ذلك في تقرير أولي صدر في العاصمة الكينية نيروبي، عن رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي إلى كينيا "ثابو امبيكي"، بشأن الانتخابات الرئاسية التي عقدت الثلاثاء.

ونقل التقرير عن "امبيكي"، وهو الرئيس السابق لجنوب أفريقيا، قوله إن الانتخابات الرئاسية في كينيا كانت "سلمية وشفافة، واستوفت المعايير التي وضعتها كينيا والاتحاد الأفريقي لإجراء انتخابات ديمقراطية".

وأضاف "امبيكي" أن عملية فرز الأصوات في مراكز الاقتراع تمت "بطريقة شفافة"، بمشاركة المراقبين وممثلي الأحزاب السياسية بجميع المراكز.

وأوضح أن "98% من مراكز الاقتراع التي زارتها البعثة كانت تتوافر فيها المواد الأساسية اللازمة لإجراء الانتخابات على مدار اليوم".

وتابع أن "88% من تلك المراكز كانت متاحة لجميع الناخبين بمن فيهم الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة".

وفي سياق متصل، أعرب امبيكي عن تقدير بعثته للجهود التي بذلتها الحكومة الكينية ومفوضية الانتخابات في هذا البلد، لاتخاذ ترتيبات تتيح تصويت السجناء في الانتخابات الرئاسية.



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."