آخر تحديث للموقع :15:32


وفاة 12 من مرضى الأيدز في "واو" أحجموا عن تناول الدواء

مستشفى واو يستقبل يومياً 5 من مرضى الأيدز
قالت منظمة (صابرين) في جنوب السودان إن 12 مريضاً بـ (الأيدز) توفوا منذ مايو لإحجامهم عن تناول الدواء، احتجاجاً على عدم حصولهم على الغذاء الكافي. وأوضحت مديرة المنظمة، كارميلا أركانجلو، أن "المتوفين كانوا في معسكر تابع للأمم المتحدة في واو".

وقالت، أركانجلوا، يوم الثلاثاء، إن "مستشفى المدينة بات يستقبل يومياً خمس حالات من مرضى الأيدز الذين امتنعوا عن تناول الأدوية احتجاجاً على قلة الطعام". وقال المرضى المحتجين إن الدواء لا يكون فعالاً إذا لم يتناولوا وجبات كافية.


وناشدت أركانجلو "برنامج الغذاء العالمي لاستئناف عملية توزيع المساعدات الغذائية على المواطنين حتى يتمكن مرضى الأيدز من الحصول على الغذاء الذي يساعدهم على تناول الأدوية".


وفي مايو الماضي، اندلعت أعمال عنف في مدينة واو، بين قوات الحكومة وقوات المعارضة المسلحة الموالية لنائب الرئيس السابق ريك مشار، الأمر الذي دفع مئات المدنيين للفرار إلى قاعدة تابعة للأمم المتحدة في المدينة طلباً للحماية، رافضين العودة إلى منازلهم خشية تجدد العنف.


ومنذ ذلك التاريخ، أيضاً، توقف برنامج الأغذية العالمي عن توزيع المساعدات الغذائية بمدينة (واو) خوفاً على حياة موظفيه من أعمال العنف.


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن أعداد المصابين بفيروس (الأيدز) في دولة جنوب السودان وصل إلى 180 ألف شخص، تمكن 20 ألفاً منهم من الحصول على العقاقير الطبية الضرورية.


والتغذية الجيدة ضرورية للمصابين بـ (الأيدز)، وتعد إلى جانب العلاج الطبي الوسيلة الوحيدة للتعافي ومواصلة الحياة، كما يمكن أن تساهم في تأخير الانتقال من مرحلة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إلى مرحلة الإصابة بالأمراض المرتبطة بوباء الأيدز.


ومنظمة (صابرين) منظمة مدنية مستقلة تهتم برعاية مرضى (الأيدز)، وتنظم حملات للتوعية والإرشاد النفسي للأشخاص المتعايشين مع المرض في مدينة واو‎.


وتعاني دولة (الجنوب)، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بُعداً قبلياً، وخلّفت الآلاف القتلى وشردت مئات الآلاف، ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهائها.


 



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."