آخر تحديث للموقع :18:45


قوات متحالفة مع حكومة جوبا تسترد مدينة من سيطرة مشار

الطرفان لم يشيرا إلى حجم الخسائر
أعلنت قوات تابعة للنائب الأول لرئيس جنوب السودان، تعبان دينق، استعادة مدينة "ماييوت" من قوات رياك مشار، وقال المتحدث باسم قوات دينق، "ديكسون قالواك" إنهم استعادوا السيطرة على المدينة التي تبعد 400 كيلو متر شمال شرقي جوبا.

وأضاف أن سيطرة قواتهم تمت بعد مواجهات عنيفة مع قوات مشار، وتابع "قوات مشار هاجمت مواقعنا ما اضطرنا لمطاردتها دفاعاً عن النفس"، وقال إن قواتهم موجودة الآن في ماييوت بقيادة حاكم الولاية، "بول رواي روم".


من جانبه، أكد المتحدث باسم قوات مشار "وليم قاتجياث"، في بيان مقتضب صدر يوم الخميس، وقوع اشتباكات، وأشار إلى أن المعارك لا تزال مستمرة منذ الأربعاء، في المدينة، دون الإشارة إلى انسحابهم، ولم يشر الجانبان إلى حجم الخسائر البشرية والمادية.


حرب أهلية
وتقع المدينة قرب فقاك المعقل الرئيس والوحيد لقوات مشار في منطقة أعالي النيل، شمال شرقي البلاد.


ويقود رياك مشار حرباً ضد الرئيس سلفاكير ميارديت، منذ ديسمبر 2013، بعدما أقاله الثاني من منصب النائب الأول. ولم ينجح اتفاق سلام وقعه الرجلان، وسط ضغوط دولية، في أغسطس 2015، عاد مشار بموجبه إلى منصبه، في وقف النزاع، الذي تجدد، في يوليو الماضي.


ومع تجدد الصراع، انشق تعبان عن مشار، وتحالف مع سلفاكير، الذي أسند له منصب النائب الأول.


وخلّفت الحرب، التي أخذت طابعاً عرقياً بين قبيلة "الدينكا" التي ينتمي لها سلفاكير، وقبيلة "النوير" التي ينتمي لها مشار، عشرات الآلاف من القتلى، وشردت قرابة 4 ملايين شخص، وفقاً لإحصائيات أممية.

 



شبكة الشروق + وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."