آخر تحديث للموقع :15:50


الصين تتقدم بشكوى للولايات المتحدة بسبب إيران

شكوى للولايات المتحدة بسبب إيران
قدمت الصين، الخميس، شكوى للولايات المتحدة بعدما فرضت عقوبات على شخصيات إيرانية وصينية لدعمها برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني. ومدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعفاء من عقوبات واسعة النطاق على إيران بموجب اتفاق نووي دولي أبرم عام 2015.


وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ، أن الصين تتبع القواعد والإجراءات المحلية وتلتزم بشدة بمسؤولياتها تجاه المجتمع الدولي.


وأضافت "تعارض الصين الاستخدام الأعمى للعقوبات الأحادية خاصة عندما تضر بمصالح أطراف ثالثة. أعتقد أن العقوبات غير مفيدة في تعزيز الثقة المتبادلة ولا تفيد الجهود الدولية بشأن هذه القضية".


وأشارت إلى أن "الصين قدمت شكاوى للولايات المتحدة وتأمل أن يتمكن الجانب الأميركي من أن يحل القضايا المتعلقة بمنع الانتشار النووي على أساس الاحترام المشترك وعبر الحوار والاتصال".


وللصين علاقات اقتصادية ودبلوماسية وثيقة مع طهران وكان لها دور فعال في التوصل إلى اتفاق تاريخي لكبح البرنامج النووي الإيراني عام 2015.


وكانت إيران تعهدت بموجب الاتفاق بتقييد أنشطتها النووية، وخفض معدلات تخصيب اليورانيوم ومنشآت إنتاج البلوتونيوم، والسماح لمفتشين دوليين بزيارة منشآتها. وقالت إنها لا تطمح إلى امتلاك أسلحة نووية وتستخدم التكنولوجيا النووية كمصدر للطاقة.



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."