آخر تحديث للموقع :00:38


علماء إيطاليون يطورون شبكية اصطناعية للعين

تمت زراعة الشبكية الاصطناعية في عيون فئران مصابة
قال علماء إيطاليون إنهم تمكنوا من تطوير وزراعة شبكية اصطناعية للعين، يمكن أن تساعد ملايين الأشخاص على استعادة أبصارهم، وإنهم يخططون لإجراء تجارب على البشر في النصف الثاني من العام الجاري. وأجرى الدراسة باحثون من المعهد الإيطالي للتكنولوجيا.


ونشرت الدراسة في العدد الأخير من دورية "نيتشر ماتيريالز" (Nature Materials) العلمية.


وتركزت تجارب فريق البحث على معالجة حالات العمى الناتج عن تدهور أو اعتلال شبكية العين بسبب "التهاب الشبكية الصباغي"، وهو مرض وراثي يؤدي إلى ضمور الشبكية وفقدان البصر تدريجياً.


واستطاع الفريق تطوير شبكية اصطناعية تتكون من طبقة رقيقة من بوليمر موصل، موضوعة على قاعدة حريرية ومغطاة بطبقة من البوليمر شبه الموصل.


وبحسب فريق البحث، يتلخص عمل الشبكية الجديدة في تحسس الضوء وترجمته إلى نبضات كهربائية تتحسسها أعصاب الشبكية المتضررة لتصل إلى الدماغ.


وبالفعل تمت زراعة الشبكية الاصطناعية في عيون فئران مصابة باعتلال شبكية العين، وبعد مرور 30 يوماً، اختبر الباحثون مدى حساسيتهم للضوء، ووجدوا أن الفئران تمكنت من رؤية ضوء خافت يماثل ضوء الشفق المظلم، وقد بقيت الشبكية تعمل لعشرة أشهر.


ويخطط فريق البحث لإجراء تجارب على البشر المصابين باعتلال الشبكية الناتج عن "التهاب الشبكية الصباغي" في النصف الثاني من 2017، ويأملون جمع النتائج الأولية لأبحاثهم خلال العام القادم.



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."