آخر تحديث للموقع :22:26


اختراق جديد في مكافحة الكولسترول الضار

عقار إيفولوكوماب يخفّض أيضاً الإصابة بالنوبات القلبية
قالت صحف بريطانية صادرة يوم السبت عن اختراق جديد حدث باكتشاف عقاراً جديداً يوقف عمل أحد الجينات، يخفض نسبة الكولسترول الضار بنسبة 59% إذا تم خلطه بأي من مخفضات الكوليسترول الأخرى، كما يخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.


ونشرت صحيفتا تليغراف وتايمز البريطانيتان أن تجربة عالمية أُجريت على 27 ألفاً من الناس في 49 دولة، انتهت إلى أن من يتناولون عقار إيفولوكوماب - الذي يثبط عمل الجين المسمى (بي سي أس كي 9)- تنخفض لديهم مستويات الكولسترول السيء بنسب تصل إلى 60% أحياناً، إذا تناولوا معه مخفضات الكولسترول الأخرى المعروفة.


وأضافت نتائج الدراسة - التي نُشرت بمجلة (نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين) - أن عقار إيفولوكوماب يخفّض أيضاً الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 25%، وليست له آثار جانبية.


ويختلف عقار إيفولوكوماب عن مخفضات الكولسترول في أنه يوقف عمل جين  (بي سي أس كي 9) الذي يعيق قدرة الكبد على تنظيف الدم من الكولسترول السيء.


وقال الباحث بجامعة (إمبريال كوليج لندن) أ.د.بيتر سيرفر – الذي قاد الدراسة في بريطانيا - إن هذه التجربة هي واحدة من أهم التجارب لخفض معدلات الكولسترول منذ البدء باستخدام هذه المخفضات قبل 20 عاماً.



وكالات


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."