آخر تحديث للموقع :15:33


الزراعة تهدِّد بنزع الأراضي الاستثمارية غير المستغلة

الدخيري: خطة الموسم الزراعي تستهدف في حدها الأدنى 42.1 مليون فدان
هدَّد وزير الزراعة والغابات السوداني، إبراهيم الدخيري، بنزع الأراضي غير المستغلة والتي مُنحت للاستثمار الزراعي، وأقر في ذات الوقت بوجود تحديات تواجه تطبيق إجراءات جديدة وقوانين وضعتها وزارته، ولكنه شدّد على التزامهم بالتطبيق ومنع قطع الأشجار.

وأكد الدخيري في كلمته يوم الأحد، أمام منتدى التنمية المستدامة الذي نظمته وزارة البيئة بالتعاون مع مجموعة جياد الصناعية بالفندق الكبير، أكد اهتمام وزارته بالتوسع الأفقي والرأسي لزيادة الإنتاج والإنتاجية، وزيادة المساحات المخصصة للغابات للمحافظة على البيئة.

وقال إن وزارة الزراعة قد زادت المساحات المخصصة للغابات، ودعا إلى ضرورة توفير البذور وعدم استخدام المبيدات التي تؤثر على التربة ونبّه إلى خطورتها، مهدّداً بتنفيذ التزام الوزارة بنزع الأراضي الزراعية الاستثمارية غير المستغلة.

وأشار الوزير إلى أن خطة الموسم الزراعي الجديد تستهدف في حدها الأدنى 42.1 مليون فدان بالقطاعين المطري والمروي.

تكامل الحِزم

"
وزير الصناعة أشار لإمكانية وجود حزم متكاملة من السياسات الاقتصادية لتحقيق الأهداف الاقتصادية وقال إن وزارته تعمل مع الزراعة في تعزيز الإنتاجية وإزالة المعوقات التي تقف أمام المنتجين وزيادة إنتاج الحبوب الزيتية
"
ونبّه الدخيري إلى استمرار استخدام حِزم التقنية المتكاملة من التقاوى المحسنة لزيادة الإنتاج والإنتاجية، بجانب برامج الحلول المتكاملة لحصاد المياه والزراعة الحافظة، وشدّد على أهمية حماية وتنمية الموارد الطبيعية بتطوير الغابات.

 وأشار إلى استعادة الغطاء النباتي وتنمية حزام الصمغ العربي والمحميات للحياة البرية ومكافحة التصحر، بجانب التوسع في إنتاج المحاصيل البستانية وتفعيل الإحصاءات الزراعية وتوطين صناعة التقاوى بالبلاد.

وفي السياق أكد وزير الزراعة خلال لقائه وزير الصناعة محمد يوسف لبحث التقرير الخاص بتقديرات مساحة الإنتاج في الموسم الصيفي، أكد المضي قدماً في تحقيق الإصلاح الاقتصادي وفق موجّهات البرنامج الخماسي.

وقال إن مخرجات التقرير تفيد في قراءة الخارطة الإنتاجية وتحسينها، والدفع بتحقيق البرنامج الخماسي في إحلال الواردات وزيادة الصادرات خاصة في مجال إنتاج الحبوب الزيتية وتصنيعها.

من جانبه أكد وزير الصناعة إمكانية وجود حِزم متكاملة من السياسات الاقتصادية في تحقيق الأهداف الاقتصادية، وأن وزارته تعمل مع الزراعة في تعزيز الإنتاجية وإزالة المعوقات التي تقف في وجه المنتجين وزيادة إنتاج الحبوب الزيتية.



شبكة الشروق


التعليقات (0)
علق
بيانات الاتصال:
تعليق:
Security
الرجاء ادخال الكود الموضح في الصورة

!joomlacomment 4.0 Copyright (C) 2009 Compojoom.com . All rights reserved."