آخر تحديث للموقع :22:16

بدأت الدول الأفريقية الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية بالانسحاب من المحكمة المتهمة في أفريقيا باستهداف دول القارة دون غيرها، حيث انسحبت بوروندي وتلتها جنوب أفريقيا ثم دولة غامبيا، كما ينتظر أن يستمر انسحاب بقية الدول الأفريقية الموقعة... فهل يقود انسحاب دول القارة الأفريقية المتتابع إلى تشييع المحكمة الجنائية إلى مثواها الأخير؟!

رجوع الى صفحة قضية للنقاش
 :المشاركات
عبد العظيم عبد الله  _ الياهو
تحول تأخر كثيرا ..وان الاون لأفريقيا ان تنعتق من هذه التابعية .. للغرب .. لتبرهن له أنها قادرة على صنع هويتها وادار شئونها ..ومواردها .. انها غنية بإنسانها وانها يمكن ان تكون شئيا عظيما وان يكون حكامها اكثر عدلا بين شعوبها دون الحاجة لعين غربية رقيبة..هذا البداية وربما يأتي الدور على مجلس لتصحيح مساره .. ولإبعاد شبح الفيتو الامريكي عنه
ادريس ابراهيم  _ maen.h@gmail.com
اعتقد ان الخروج سوف يكون جزئيا .. هنالك بعض الدول الافريقية لاتزال لاتملك كامل الثقة والارادة .. لتستقل .. والشيئ الآخر هو ان المحكمة الجنائية هي ذات نفسها ماتت بحكم عدم جدواها للغرب .. باعتبارها اسست كأداة ضغط سياسية ولم تأت إوكلها ..لذلك اصبح الغرب لايعول عليها كثيرا في تحقيق اجندته..
عبدالغفار _ ziryab6@outlook.com
انسحاب جنوب افريقيا هو بداية النهاية لهذه المنظمة التي تعول كثيرا على الدول الأفريقية في بقاءها . وانسحاب البلدان الأفريقية لا يؤثر فحسب على عدد الأعضاء وتقلص نصاب التصديقات التي أدت إلى نفاذ اتفاقية روما بل أن له اثراً كبيراً في نشاط المنظمة. فما الذي سيفعله جهاز الموظفين الكبير في غياب افريقيا التي كانت تشكل ميدانا لنشاط المحكمة توفر لها المتهمين وتضمن لها استمرارية القضايا العالقة. فهل سيقتصر نشاطهم على شرب فناجين القهوة في المبنى الأنيق الجديد بضواحي لاهاي في انتظار اغلاقه نهائيا. كان بإمكان المحكمة ان تستمر في اداء مهامها لو انها تجرأت على محاكمة أو مجرد اتهام قادة اخرى في هذا العالم المضطرب ابتداء بمنطقة الشرق الأوسط وانتهاء بالبلقان واميركا اولكنها حصرت نشاطها على افريقيا "الجدار المائل". والآن وقد انهار الجدار. فهل ستتجرأ على اتهام آخرين غير زعماء افريقيا السود الضعفاء.
شوقي مهدي _ شوقي مهدي
حتى الغرب نفسه .. اقتنع بعدم جدواها .. افريقيا وحدها هي من تجعل للمحكمة بربقندا .. اعلامية .. فلا حس لها في الغرب .. الان روسيا ..وفنزويلا .. والباقي في السكة ..انسو أمرها .. وركزو في الخروج ببلدكم من عنق الزجاجة ... حينها .. تكون المحكمة قدت انتهت